نواجه في بلادنا العربية مشكلة الحرارة العالية في معظم أيام السنة, و خاصة فصل الصيف, لذا فإننا نستعمل المكيفات بكثرة لخفض درجات الحرارة التي قد تصل إلى 45 درجة مؤية في بعض الأحيان. و لكن هل تسائلتم يوماً عن مكونات المكيف الكهربائي, و كافة الأجزاء الداخلية التي بداخله و التي تكمل بعضها البعض لإتمام عملية التبريد على أكمل وجه .


مكونات المكيف

يحتوي المكيف الكهربائي من توكيل كاريير على الكثير من المكونات التي تعد ضرورية جداً في عملية التبريد من حيث تحويل غاز الفريون إلى الحالة السائلة و من الغازية مرة أخرى, و تمرير الهواء إلى مختلف وحدات الجهاز, و دفع هواء و حتى تحريكه في مختلف أرجاء الغرفة, و فيما يلي عرض لكل هذه المكونات بالتفصيل.

أولاً : المبخر


و هو عبارة عن مكون يقوم بتحويل سائل التبريد إلى الحالة الغازية, حيث يساعده على الغليان تحت درجات حرارة منخفضة جداً, و من ثم تقوم المروحة بتحريك الهواء البارد لخفض رطوبته.


ثاياً : الضاغط

يقوم الجهاز الضاغط بسحب غاز التبريد الذي قام بتجهيزه المبخر, ليكون الضغط ما بين 60 و 70 رطل, و من ثم يقوم هذا الضاغط بحويل الغاز الذي سحبه إلى المكثف .


ثاللثاً: المكثف

يقوم المكثف بتبريد الغاز الذي وصل إلى تحت ضغط معين, لكي يحوله إلى حالة سائلة ذات ضغط عالي, و ذلك من خلال المرور بثلالث بخطوات , أولها غاز محمص, و ثانيهما غاز مشبع, و الثالث هو الحالة السائلة التي وصل إليها الغاز .

 

رابعاً : صمام الاتشار

و هو عبارة عن الماسورة أو الصمام الذي تحرك فيه سائل التبريد ذو الضغط العالي لينتقل من مكون إلى آخر دون أن يفقد خواصه الفيزيائة .


خامساً: محرك الضاغط

يعد محرك الضاغط من أحد مكونات المكيف أيضاً و لكن الكهربائية, حيث يتكون من ملفين لتدوير الهواء يعمل كلاهما بالتيار الكهربائي .


سادساً : محرك المروحة

تشمل جميع أنواع المكيف الشباك مروحة داخلية تعمل على الدوام و بسرعات مختلفة, و ذلك ليس للتأثر على درجة برودة الهواء الخارج من المكيف, و إنما لتبريد المكبف نفسه أو أجزائه الداخلية التي ترتفع درجات حرارتها أثناء التشغيل .


سابعاً : الثيرموستات

توجد تقريباً الثيرموستات في كافة الأجهزة الكهربائية المنزلي, و ليس كأحد مكونات المكيف فحسب, فهو الجزء المسؤول عن تمرير التيار الكهارئي إلى المكيف للوصول به إلى درجة حرارة معينة, ثم قطع هذا التيار عند الوصول إلى الدرجة المطلوبة .


ثامناً : الفلتر

يوجد بجميع المكيفات الكهربائية فلتر داخلي, و هو الجزء الذي يعمل على تنقية الهواء البارد قبل تمريره إلى المحيط الخارجي, بحيث يكون خالياً من أي أتربة أو روائح .


تاسعاً : زعانف الهواء

و هي عبارة عن محرك صغير يقوم بتحريك الهواء و توزيعه في مختلف أرجاء الغرفة, و من الممكن أيضاً تثبيت هذه الزعانف في اتجاه ثابت لتبريد جزء معين من الغرفة .

 

عاشراً : جهاز التحكم عن بعد

لا يمكن الحديث عن مكونات المكيف الكهربائي دون ذكر جهاز التحكم عن بعد الذي من خلاله يمكن التحكم فى إيقاف المكيف و تشغيله, أو ضبطه على أحد الاوضاع التالية ( التهوية, التبريد المنخفض, التبريد العالي, تدفئة منخفضة للهواء, تدفئة عالية للهواء و تحريك الهواء في مختلف الاتجاهات ) .

 

تعرف على عروض توكيل كاريير المجانية لتستمتع بخدمات الصيانة و التصليح و النقل و حتى تنظيف المكيفات .

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01063414339