اتجه العديد من الأفراد في الفترة الـأخيرة إلى شراء المكيفات المركزية لتغطية كافة أرجاء المنزل و كل الغرف التي يحتويها, خاصة و أنه يمكن استخدام بعض أنواع المكيفات المركزية المنزلية هذه على وضع التدفئة إذا كان الجو بارداً, من أجل توفير جواً دافئاً و مريحاً في جميع أرجاء المنزل, و لكن هناك بعض الأعطال التي قد تصيب نظام التدفئة في بعض الأحيان, و من ثم تعكر صفر كل أفراد المنزل, بسبب عدم معرفة سببها أو طرق حلها, و سوف نعرفكم اليوم على أبرز أعطال نظام التدفئة المركزية و أفضل طرق التعامل معها و إصلحها .

 

أبرز أعطال نظام التدفئة المركزية

إصدار نظام التدفئة صوتاً صاخباً

قد يصدر نظام التدفئة صوت عالي جداً أثناء عمله, و هذا يعد دليلاً واضحاً على إنخفاض تدفق الهواء إلى قنواته المختلفة بشكل سليم بسبب وجود مشكلة ميكانية في نظام التشغبل نفسه. و هنا يجب الاستعانة بفني من صيانة كاريير ليفحص الأجزاء الميكانيكية في المكيف و يحل المشكلة بسرعة فائقة.


استمرار مروحة التدفئة في العمل

عندما تعمل مروحة التدفئة دون أن تنطفئ يجب عليك أن تبدأ بالتحقق من الإعدادات الخاصة بمنظم الحرارة الخاص بنظام التدفئة, لأنه هو الذي يقوم بالتحكم من تلقاء نفسه في أوضاع التشغيل كلها, فينتقل ما بين حرارة منخفضة و متوسطة و عالية و ذلك على حسب درجة الحرارة المحيطة به, و عندما تكون إعدادات درجة الحرارة مظبوطة على المستوى العالي, فإن المروحة لن تتوقف عن العمل و ستزيد من جهد المكيف أو النظام, و هنا يجب ضبط إعادات الحرارة من جديد على درجات متوسطة .


إتساخ الفلاتر

 

إن فلاتر نظام التدفئة هي التي تقوم بتنقية الهواء قبل إخراجه إلى مختلف الغرف, لذلك فإنها تتعرض للإنسداد نتيجة لتراكم شوائب الهواء و الأتربة و الأوساخ عليها. لذا يجب تنظيفها بشكل دوري و مستمر قبل أن يؤدي هذا الإنسداد إلى ظهور العديد من المشاكل الأخرى التي قد تتسبب في تلف نظام التدفئة بأكمله. و يمكنك الاستعانة بدليل استعمال المكيف للتعرف على طريقة تنظيف الفلاتر بشكل صحيح دون تعريضها للتلف, أو يمكنك تبديلها بالكامل من أحد فروع مركز صيانة كاريير الذي يوفر قطع غيار أصلية.

 


إنخفاض حرارة نظام التدفئة

لا يمكن إعتبار هذه المشكلة من أبرز أعطال التدفئة المركزية , و لكن هناك الكثير من الأفراد الذين يعانون منها. و هي لا تخرج عن كون نظام التدفئة قد تم ضبطه بشكل خاطئ أي أنها على درجة حرارة منخفضة من الأساس, و هنا يجب رفع درجة الحرارة عن طريق منظم الحرارة.


توقف نظام التدفئة بشكل مفاجئ

و هنا يجب التحقق من مصدر الطاقة الكهربائية فهي التي تؤدي إلى ظهور مثل هذا النوع من المشكلات, و في هذه الحالة يجب الاستعانة بكهربائي ليعالج الدائرة الكهربائية و يعديد تحرك التيارات الكهربائية إلى النظام بشكل طبيعي .

 

توقف نظام التدفئة عن إصدار أي حرارة

قد يتوقف نظام التدفئة عن العمل تماماً بسبب نفاذ بطاريته إذا كان يعمل بالبطارية, أو حدوث مشكلة في التيار الكهربائي نفسه, و في هذه الحالة يجب تغيير البطارية بواحدة أخرى جديدة تحمل نفس المواصفات أو إصلاح الدارة الكهربائية المسؤولة عن مد نظام التدفئة بالطاقة .

 

اقرأ أيضاً مقال اعطال شائعة الحدوث لتكييف كاريير لكي تتعرف على طرق التعامل معها و إصلاحها

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01063414339