أسباب ضعف تبريد التكييف 01021562446

من منا لا يحتاج إلى نسمة هواء باردة و نقية عندما تشتد درجات الحرارة في فصل الصيف و تقصو الشمس على أجسامنا , فتصبح الحاجة إلى مكيف الهواء الذي يلطف الجو أمر ضروري و حيوي جداً بل و من أساسيات الحياة, مما يجعلنا نقوم بتشغيل تكييف المنزل الشباك أو السبلت بإستمرار, مما يزيد الضغط على الجهاز بشكل كبير, و لأن معظمنا لا يقوم بأعمال الصيانة الدورية التي يحتاج لها المكيف من بين كل حين و آخر, فإن المكيف قد يتعرض للتلف أو قد تضعف قدرته على التبريد عن الشكل اللازم .

و لأن مشكلة ضعف المكيف عن التبريد هي من أكثر المشاكل الشائعة خاصة في فصل الصيف, الذي نستهلك فيه المكيف بشكل كبير جداً و من ثم نتسبب في إضعافة بشكل عام  و قلة كفائته في التبريد بشكل خاص, فإن أخصائيين توكيل كاريير رأوا ضرورة مناقشة هذه المشكلة و توضيح أهم الأسباب التي تؤدي إليها و أفضل طرق حلها .

 

أسباب ضعف تبريد التكييف

إنخفاض مستوى الفريون

إن الفريون هو غاز التبريد الداخلي للمكيف, و هو مهم جداً في عملية التبريد, حيث يمتص الحرارة من الغرفة و يحولها إلى هواء بارد, و بالتالي فإن إنخفاضه يؤدي إلى ضعف التبريد, و غالباً ما يكون السبب وراء إنخفاض هذا الغاز هو تسربه من أحد أجزاء المكيف, و يمكن معرفة أن غاز الفريون الخاص بتكييفك قد إنخفض عن طريق بعض المؤشرات, و التي إذا قمت بملاحظتها عليك إيقاف التكييف فوراً و من ثم الإتصال بأخصئيين صيانة كاريير ليقوموا بحلها بسرعة, لأن ترك هذه المشاكل قد يتسبب في تلف المكيف كله. و مؤشرات إنخفاض مستولى غاز الفريون هي :

  • إذا لاحظت تراكم بعض الجليد على الوحدة الخارجية للتكيف أو خط التبريد .
  • أن تزيد قوة المكيف في التبريد خلال الأيام الباردة و تقل خلال الأيام الحارة .
  • إذا كان يصدر عن التكييف ضجيج عالي أثناء تشغيله .

إنسداد مجرى الهواء

إن مجرى الهواء يكون موجود داخل الوحدة الخارجية للتكييف, لذلك فإن هذه الوحدة يجب أن تبقى نظيفة دائماً و أن يتم تخليصها بشكل دوري من أي أتربة و شوائب و أوساخ قد تتراكم على سطحها مع مرور الوقت. و لكن إحرص عند قيامك بعملية التنظيف أن تدخل أي ماء إلى مجرى الهواء, و تأكد كذلك من إعادة تركيب كل أجزاء الوحدة الخارجية إلى أماكنها الصحيحة تماماً حتى لا تتسبب في مشاكل أخرى .


إنسداد الفلاتر الداخلية

إن إنسداد الفلاتر الداخلية للمكيف يعد من أكثر أسباب ضعف تبريد التكييف شيوعاً, و هذه الفلاتر من السهل جداً أن تسد إذا قمت بإهمالها لفترات طويلة, حيث تتجمع عليها الكثير من الأتربة و الغبار و الشوائب المختلفة و التي تنتج أثناء عملية تنقية الفلاتر للهواء . لذلك فإنه يجب فصل هذه الفلاتر و غسلها جيداً بماء غزير, و من ثم تجفيفها و إعادة تركيبها إلى مكانها الصحيح بعد ذلك .


تلف كومبروسر المكيف

قد يحدث تلف أو عطل في كومبروسر الهواء نتيجة لعدة أسباب مختلفة من ضمنها مشاكل في فيوز الكهرباء أو التيرموستات, و النتيجة تكون في إخراج المكيف لهواء غير بارد لأن الكمومبروسر هو المسؤول عن عملية التبريد و هو أهم القطع الموجودة في جهاز التكييف بشكل عام . و في حالة إذا كانت المشكلة ناتجة عن عطل الكومبرسر, فيجب عليك تغييره بواحد آخر جديد من خلال شركة كاريير.

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01021562446